الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف
.من بلغ أبا الزناد، عن عائشة: 17814- [د] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حكم في بيض النعام، في كل بيضة صيام يوم. د في المراسيل (23: 5) عن يحيى بن خلف، عن أبي عاصم، عن ابن جريج، عن زياد بن سعد، عن أبي الزناد، قال: بلغني عن عائشة به. قال أبو داود: أسند هذا الحديث، وهذا هو الصحيح..رجل من أهل المدينة، عن عائشة: 17815- [ت] حديث: كتب معاوية إلى عائشة: اكتبي إليَّ كتاباً توصيني فيه... الحديث. وفيه: سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: «من التمس رضى الله بسخط الناس...» الحديث. ت في الزهد (65: 1) عن سويد بن نصر، عن ابن المبارك، عن عبد الوهاب بن الورد، عن رجل من أهل المدينة به. و(65: 2) عن محمد بن يحيى، عن محمد بن يوسف، عن سفيان، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة نحوه- ولم يرفعه..رجل من أهل الشأم، عن عائشة: في ترجمة زرارة- ولم ينسب-، عن عائشة- (ح 16086)..رجل رضىً، عن عائشة: في ترجمة سعيد بن جبير، عن الأسود بن يزيد، عن عائشة- (ح 16007)..رجال من أهل العلم، عن عائشة: في ترجمة الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن عائشة- (ح 16127)..مولىً لعائشة، عن عائشة: 17816- [تم ق] حديث: ما رأيت فرج رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قط. ت في الشمائل (50: 2) عن محمود بن غيلان- ق في الطهارة (137: 2) وفي النكاح (28: 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة- كلاهما عن وكيع، عن سفيان، عن منصور، عن موسى بن عبد الله بن يزيد، عن مولى لعائشة به. قال أبو بكر: كان أبو نعيم يقول: عن مولاة لعائشة..مولىً للزبير بن العوام، عن عائشة: 17817- [ق] حديث: قلت للنبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لكل أزواجك كنية غيري قال: فأنت أم عبد الله. ق في الأدب (34: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن وكيع، عن هشام بن عروة، عن مولى للزبير به..الثقة، عن عائشة وميمونة: 17818- [س] حديث: «الوتر لا يصلح إلا بسبع أو خمس». س في الصلاة (الكبرى 599: 4) عن إسماعيل بن مسعود، عن يزيد بن زريع، عن شعبة، عن الحكم، عن مقسم، عن الثقة، عنهما به- وفيه قصة لمجاهد ويحيى بن الجزار. و(المجتبى 7221: 3) عن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم، عن يزيد بن هارون، عن سفيان بن حسين، عن الحكم، عن مقسم، عنهما به- ولم يرفعه سفيان بن حسين. بعض من سأل عائشة، عن عائشة في ترجمة جعفر بن برقان، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة- (ح 16419)..أُمينة أم محمد- امرأة زيد بن جدعان- عن عائشة: 17819- [د] حديث: كان لا يرقد من ليل أو نهار فيستيقظ إلا تسوك قبل أن يتوضأ. د في الطهارة (30: 3) عن محمد بن كثير، عن همام بن يحيى، عن علي بن زيد بن جدعان، عن أم محمد به.17820- [د] حديث: دخل عليَّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وعندي زينب بنت جحش، فجعل يصنع شيئاً بيده... الحديث. د في الأدب (49: 3) عن عبيد الله بن معاذ والقواريري، كلاهما عن معاذ بن معاذ، عن ابن عون، قال: كنت أسأل عن الانتصار: {وَلَمَن انتَصَر بعد ظُلمه فأولئكَ مَا عليهم من سَبيلٍ} (42: 41) فحدثني علي بن زيد بن جدعان، عن أم محمد- امرأة أبيه- قال ابن عون: وزعموا أنها كانت تدخل على أم المؤمنين- قالت: قالت أم المؤمنين... فذكره.17821- [ت] حديث: أنها سألت عائشة عن قوله: {وَإن تبدوا مَا في أنفُسكُم أو تخفوه} (2: 284)... الحديث. في ترجمة أمية بنت عبد الله، عن عائشة- (ح 17823).17822- [ق] حديث: لما قدم النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المدينة، وهو عروس بصفية بنت حُييَ... الحديث. ق في النكاح (50: 4) عن أبي بدر عباد بن الوليد، عن حبان بن هلال، عن مبارك بن فضالة، عن علي بن زيد، عن أم محمد به..التعليق، عن عائشة: يأتي في آخر مسندها- ح 17996- ألف..أمية بنت عبد الله، عن عائشة: 17823- [ت] حديث: أنها سألت عائشة عن قوله تعالى: {وَإن تُبدُوا مَا فِي أنفُسِكم أو تُخفُوهُ...} (2: 284)... الحديث. ت في التفسير (3 البقرة: 46) عن عبد بن حميد، عن الحسن بن موسى وروح بن عبادة، كلاهما عن حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن أمية أنها سألت عائشة... فذكره. وقال: حسن غريب من حديث عائشة، لا نعرفه إلا من حديث حماد بن سلمة. ز هكذا وقع في عدة من الأصول الصحاح القديمة، ووقع في بعض النسخ المتأخرة: عن أمه- وهو خطأ. ووقع في بعض الروايات: عن علي بن زيد، عن أم محمد وذكره أبو القاسم في ترجمة أم محمد- امرأة زيد بن جدعان-، عن عائشة..بنانة بنت يزيد العبشميَّة- ويقال: تبالة- عن عائشة: 17824- [ق] حديث: كنا ننبذ لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في سقاء... الحديث. ق في الأشربة (12: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أبي معاوية- و(12: 2) عن محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب، عن عبد الواحد بن زياد- كلاهما عن عاصم الأحول، عن بنانة بنت يزيد العبشمية به. رواه أحمد بن حنبل وزهير بن حرب، عن أبي معاوية فقالا: تبالة بنت يزيد- والله أعلم [أيهما أثبت]..بنانة- مولاة عبد الرحمن بن حيّان الأنصاري- عن عائشة: 17825- [د] حديث: «لا تدخل الملائكة بيتاً فيه جرس». د في الخاتم (6: 2) عن محمد بن عبد الرحيم صاعقة، عن روح بن عبادة، عن ابن جريج، عن بنانة به- وفيه قصة. 197 بُهيَّة- مولاة أبي بكر الصديق-، عن عائشة.17826- [د] حديث: سمعت امرأةً تسأل عائشة عن امرأة فَسَدَ حيضها... الحديث- في المستحاضة. د في الطهارة (110: 1) عن موسى بن إسماعيل، عن أبي عقيل يحيى بن المتوكل العدوي، عن بهية به..جسرة بنت دجاجة العامرية، عن عائشة: 17827- [د س] حديث: ما رأيت صانعاً طعاماً مثل صفية، صنعت لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طعاماً... الحديث. د في البيوع (91: 2) عن مسدد، عن يحيى- س في عشرة النساء (4: 3) عن ابن مثنى، عن ابن مهدى- كلاهما عن سفيان، عن فُليت العامري- وهو ابن خليفة-، عن جسرة به.17828- [د] حديث: جاء رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ووجوه بيوت أصحابه شارعة في المسجد... الحديث. د في الطهارة (93) عن مسدد، عن عبد الواحد بن زياد، عن أفلت- (ويقال له: فليت)- بن خليفة، عن جسرة به.17829- [س] حديث: دخلت عليَّ امرأة من اليهود فقالت: إن عذاب القبر من البول... الحديث. س في الصلاة (541) وفي اليوم والليلة (54) عن أحمد بن سليمان، عن يعلى بن عبيد، عن قدامة- وهو ابن عبد الله العامري-، عن جسرة به.17830- [س] حديث: «اللهم! رب جبريل وميكائيل وإسرافيل أعوذ بك من حر النار وعذاب القبر». س في الاستعاذة (56: 1) عن أحمد بن حفص، عن أبيه، عن إبراهيم بن طهمان، عن سفيان بن سعيد، عن أبي حسان- وهو فليت العامري-، عن جسرة به. وهو بعض الحديث الذي قبله- (ح 17829).17831- [س] حديث: سمعت عائشة سألها أناس كلهم يسأل عن النبيذ، يقولون: ننبذ التمر غدوة ونشربه عشاء، وننبذ عشاء ونشربه غدوة، فقالت: لا أحل مسكراً وإن كان خبزاً وماءً، قالتها ثلاث مرات. ك س في الأشربة (48: 4) عن سويد بن نصر، عن عبد الله بن المبارك، عن قدامة العامري أن جسرة بنت دجاجة العامرية حدثته به. ك لم يذكره أبو القاسم وهو في الرواية..جميلة بنت عبَّاد، عن عائشة: 17832- [س] حديث: سمعت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ينهى عن شراب صنع في دباء... الحديث. س في الأشربة (33: 3) عن سويد بن نصر، عن عبد الله، عن عون بن صالح البارقي، عن زينب بنت نصر وجميلة بنت عباد، أنهما سمعتا عائشة به..حفصة بنت عبد الرحمن بن أبي بكر، عن عائشة: 17833- [ت ق] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمرهم عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة. ت في الأضاحي (16) عن يحيى بن خلف، عن بشر بن المفضل، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن يوسف بن ماهك أنهم دخلوا على حفصة بنت عبد الرحمن فسألوها عن العقيقة فأخبرتهم أن عائشة أخبرتها به، وقال: حسن صحيح. ق فيه (بل في الذبائح 1: 2) عن أبي بكر، عن عفان، عن حماد بن سلمة، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم نحوه.17834- (م) حديث: أنها كانت تغتسل هي والنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من إناء واحد قدر ثلاثة أمداد... الحديث. م في الطهارة (44: 5) عن محمد بن رافع، عن شبابة بن سوار، عن الليث بن سعد، عن يزيد بن أبي حبيب، عن عراك بن مالك، عن حفصة بنت عبد الرحمن به.17835- [د] حديث: أمرنا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من كل خمسين شاة شاة. د في الذبائح (الضحايا 20: 4) عن موسى بن إسماعيل، عن حماد، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن يوسف بن ماهك، عن حفصة بنت عبد الرحمن به..خيرة- أم الحسن البصري- عن عائشة: 17836- [م د ت] حديث: كنا ننبذ لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في سقاء يُوكى أعلاه له عَزْلاء... الحديث. م د ت جميعاً في الأشربة (م 9: 7، د 10: 2، ت 7) عن محمد بن المثنى، عن عبد الوهاب الثقفي، عن يونس بن عبيد، عن الحسن، عن أمه به. وقال ت: حسن غريب، لا نعرفه من حديث يونس إلا من هذا الوجه.17837- [س] حديث: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يتوضأ بالمد، ويغتسل بالصاع. س في الطهارة (219: 3) عن أبي بكر بن إسحاق، عن الحسن بن موسى، عن شيبان، عن قتادة، عن الحسن، عن أبيه به..ذَفِرة بنت غالب- أم عبد الرحمن بن أذينة، قاضى البصرة- عن عائشة: 17838- [س] حديث: كنا نطوف مع عائشة فرأت على امرأة برداً فيه تصليب... الحديث. س في الزينة (الكبرى 92: 32) عن أحمد بن سليمان، عن يزيد بن هارون، عن هشام بن حسان، عن محمد بن سيرين، قال: حدثني ذفرة به..رُميثة- جدَّة عاصم بن عمر بن قتادة، ولها صحبة- عن عائشة- قيل: إنها رميثة بنت حكيم، وقال أبو عمر بن عبد البر: رميثة بنت عمرو بن هاشم بن المطلب بن عبد مناف، جدة عاصم بن عمر بن قتادة: 17839- [س] حديث: رأيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصليها- يعني صلاة الضحى-... الحديث- وفيه قصة. ك س في الصلاة (الكبرى؟) عن عبيد الله بن فضالة بن إبراهيم، عن يحيى- يعنى ابن يحيى-، عن يوسف بن الماجشون، عن أبيه، عن عاصم بن عمر بن قتادة، عن جدته رميثة به. و(الكبرى؟) عن محمد بن سلمة، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن بكير بن الأشج، عن يعقوب بن الأشج، عن القعقاع بن حكيم أن رميثة بنت حكيم حدَّثته أنها أتت عائشة... فذكره- موقوفاً. رواه سعيد بن سلمة بن أبي الحسام، عن محمد بن المنكدر، عن رميثة، عن عائشة- موقوفاً. ورواه سفيان بن عيينة، عن محمد بن المنكدر، عن ابن رميثة، عن أمه، عن عائشة- موقوفاً أيضاً. ورواه القعقاع بن حكيم، عن رميثة بنت حكيم، عن عائشة- موقوفاً أيضاً. ك ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم..رميثة- ولم تنسب- عن عائشة: 17840- [ق] حديث: نهى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يُنبَذ في الجرَّة، وفي كذا وكذا، إلا الخلَّ. ق في الأشربة (15: 1) عن سويد بن سعيد، عن معتمر بن سليمان، عن أبيه، قال: حدثتني رميثة به..زينب بنت أبي سلمة، عن عائشة: وهي زينب بنت أبي سلمة بن عبد الأسد المخزومية، ربيبة النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.17841- [م س] حديث: قالت أم سلمة لعائشة: يدخل عليك الغلام الأيفع (الذي ما أحب أن يدخل عليَّ)، فقالت: أما لك في رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أسوة؟ إن امرأة أبي حذيفة قالت: يا رسول الله! إن سالماً يدخل عليَّ... الحديث. وأول حديث بكير جاءت سهلة بنت سهيل إلى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالت: إني لأرى في وجه أبي حذيفة... الحديث. م في الرضاع (النكاح 31: 4) عن أبي موسى، عن غندر، عن شعبة، عن حميد بن نافع، عن زينب بنت أبي سلمة به. و(31: 5) عن أبي الطاهر بن السرح وهارون بن سعيد الأيلي، كلاهما عن ابن وهب، عن مخرمة بن بكير، عن أبيه، عن حميد بن نافع به. س في النكاح (53: 1) عن يونس بن عبد الأعلى، عن ابن وهب به.
|